• مرحبا بك على شبكه فلورانس الطبيه 🌐 نتمنى ان تكون بكامل الصحه و العافيه smile


    تصنيف العقاقير المخدرة

    💊 *تصنيف العقاقيرالمخدرة* :

    *اولا: المثبطات:*
    وهي العقاقيرالتي تثبط الجهاز العصبي المركزي ونطاقاواسعامن الوظائف الخلويه في أجهزة عضوية حيوية عديدة وتمثل كل العقاقيرذات النمط التنويمي المثبطات العامه للجهاز العصبي المركزي ويعتبرالكحول هو أكثرمثبطات الجهازالعصبي المركزي المستعملة على نطاق واسع والدي يقدم مشكله تبلغ من الضخامة والتمييزفي طبيعتهاالى الحدالذي يتطلب فية انتباهامستقلا...
    ولقداتضح ان مثبطات الجهاز العصبي المركزي جميعها قادرة على إنتاج كل من الاعتماد الدسمي والاحتمال إذا مااستخدمت بطريقه مزمنه أماأعراض الإنسحاب من المنومات المسكنه فهي طيف من العلامات والاعراض التي تحدث بعدالتوقف أوخفض الجرعة المتعاطاه لإحدى العقاقيرالمثبطه وتشمل الغثيان والقيء وهبوط ضغط الدم والنوبات المرضية والهذيان والحمى الشديدة ....

         *الاعتماد على الگحول*
          *Alcohol dependency*
    الكحول هوسائل عديم اللون ومتطايرويشتعل وينتج الكحول من تخمرالسكريات والنشويات وسواء كان الكحول نقياأوغيرنقي فأنه يستخدم بصورة واسعه في العقاقيروأعمال التنظيف وفي المتفجرات وفي السيارات وفي الشراب المسكروالكحول هو أقدم وأكثرالعقاقيرفي سوء استخدام العقاقيرفي تاريخ البشرية.
    والكحول من الناحية الكيميائية عبارة عن فصيلة الكيل تتصل بها مجموعة هيدروكسل(OH)وتمثل هذه الفصيلة كيميائيا مادة الإيثانول أو الكحول الإيثيلي التي تحتوي عليها جميع أنواع المشروبات الروحية.
    *نمط إدمان الكحول*
    إن إدمان الكحول عملية بطيئة خفيفة تستغرق الشهوربل السنوات في نموها وتبدأ عادة بفترة طويلة من الشرب المعتدل بل يلجأ فيها الى الكحول بإنتظام من أجل الأنتقاص من عوامل الكف الشخصية والتخفيف من القلق الطفيف ثم يحدث التحول بعدذلك الى مرحلة متوسطه تتضمن الشرب في الخفاء والوقوع بين الحين والحين في حاله من الغيبوبة وفي هده المرحلة يزداد إحتمال الكحول إزديادا ملحوظا ويبدأ ظهور مجموعة من اعراض الانسحاب.


    *مراحل إدمان الكحول*
    1-مرحلة ماقبل الإدمان :وتعني الاغراق في الشراب زيادة عن الاستعمال العادي.

    2-مرحلة الإنذار بالإدمان:وتتميز ب ظهور:
    1*نوبات من النسيان التام لمايحدث أثناء الأغراق في شرب الكحول في صباح اليوم التالي.
    2*شرب الخمربإنفراد وبدون الصحبة العادية.
    3*الشرب قبل الحوادث او المواعيد الهامه.
    4*الشرب صباحا لخفض درجه التوتر.
    5*نوبات من الاغراق في الشرب رغم المقاومة .

    3-مرحلة إدمان الكحول: وتتميز ب:
    1*عدم القدرة علة التوقف عن الشراب لمده اكثرمن24ساعه وبمجهود ومقاومة شديدة تتراوح بين اسبوعين وثلاثه اسابيع.
    2*عدم القدرة على التحكم في كمية الشراب فإن بدأ الشراب فلن يتوقف الا وهو غائب عن الوعي.

    4-مرحلة الأدمان المزمن: وهنايتعرض المريض لعددمن المضاعفات اهمها:

    1 *مضاعفات جسمية*

    گ إلتهاب المعده المزمن-قرحه المعده-الاثني عشر-التهاب الاطراف -تليف الكبد-ضعف عضله القلب.
    2 *مضاعفات عقلية*

    گ تدهو الشخصية -سلوكيات شاذه مضاده للمجتمع-ارتعاش وهذيان ك داء كورساكوف هذاءات اضطهاديه.

    3 *مضاعفات إجتماعية*

    گ تسوء علاقات المدمن كلها حد التفكك -الطلاق-يقل انتاجه-تنعدم الثقه بنفسه-ينعزل..

    *الاعراض الاكلينيكية لإدمان الكحول*
    1)التسمم الباثولوجي التسمم الحاد.
    2)الهذيان الإرتعاشي.
    3)الاهتلاس الكحولي.
    4)ذهان فيرنيك.
    5)العته الكحولي.
    6)ذهان كورساكوف.
    7)الضلالات البارانوية.


    *الإنسحاب من الكحول*
    إن الانسحاب من الكحول أو التوقف عن تعاطية خبرة عنيفة تحمل إمكانية الخطر كما انهاعملية يحسن ان تتم على عدة أسابيع ومجموعة أعراض الإمتناع عن تعاطي الكحول يشار اليها بمصطلح الإرتعاشات الهذائية وهي تتميز بالارتعاشات والخلط والنوبات التي تكون نمط الصرع والهلاوس المفزعه وحالات الارتعاشات الهذائية التي كان يظن أنهاتنتج عن الافراط في تناول الكحوليات تبين أنها تنتج عن الحرمان منها ولذلك فأنها تندرج فنيا بين مجموعة اعراض الامتناع عن الكحوليات والبابيتيورات ..
    وقدأوضحت الدراسات أن الانسحاب الحاد من الكحوليات يشمل بطريقة نموذجية القلق والأكتئاب والتهيج وزيادة نبضات القلب وإرتفاع ضغط الدم والأرق...


    *الأعتماد على الهيرويين*
           *Heroine dependency*
    الهيروين أو (دي أستيل مورفين)هو أخطر المخدرات المشتقه من المورفين حيث تزيدفعاليته عن المورفين ب5-6مرات كماأنه يسبب الأدمان بسرعة ولم يستخدم الهيرويين طبيا مطلقا الا في علاج مدمني المورفين في بريطانيا وفي تخفيف الآلم الحادة الناتجه عن مرض السرطان الميئوس في شفاءه حيث ان الهيرويين مادة مسكنه بدرجه كبيرة ويصل الى المخ عن طريق الدم اسرع من المورفين.

    *الآثار النفسية والجسمية للهيرويين*
    ان تعاطي حقنه هيروين يؤدي الى تغيرات تستمر الى 2-3ساعات كالشعور بالانفصال عن العالم الواقعي وقلة التركيزورفض الطعام وحكه العين والانف وعندمايبداء تاثيرالحقنه في الزوال يبداء المدمن في الاحساس بالتوتر والعصبية وعادة مايعاني مدمني الهيرويين من امراض الكبد والتسمم المرضي وجلطات الاورده والامراض التناسلية.
    كمايؤثرعلى الامعاء وعمل المعده فتقل حركتهاوتنقص العصارة الهضمية وتتقلص الحويصلة المرارية ولذالك عادة مايصاب مدمني الهيرويين بالإمساك ويتحول عند التوقف الى الاسهال و الآلام البطن(مغص)..
    *التسمم الهيرويني*
    تؤدي الجرعه العالية الى إنخفاض ضغط الدم ونقص معدل دقات القلب وإنخفاض حرارة الجسم ونقص معدل التنفس كمايحدث تشويش الرؤية وفقدان الوعي قد يصل الى الغيبوبة او الموت..

    *إنسحاب الهيرويين*
    يؤدي التوقف عن تعاطي الهرويين الى مجموعة من الأعراض تتمثل في:
    (العرق -الإسهال- سرعة دقات القلب -الارق- إرتفاع ضغط الدم- الأكتئاب -الغثيان القيء- الآلام المفاصل والعضلات)
    ويتم علاج الانسحاب بإشراف طبي ....




    *الإعتماد على الباربيتيورات*
      *Barbiturate dependency*

    تبدوالباربيتيورات بشكل عام مسحوق ابيض أو أصفرةاللون عديم الرائحة وذي طعم مر يباع منها كل عام ملايين الوصفات القانونية أو أضعاف ذلك من المهربيين.
    وتصنع البابيتيورات من مشتقات حمض الباربيتيوريكBarbituric  Acidوالذي قام بإكتشافه الدكتورباير Bayerفي مصانع بايرللأدوية بألمانيا عام1862م وتدخل في صناعتها مركبات كيميائيه منها البروميدات Bromideiesوهيدرات الكلورHydrat  ChloralوالبارالدهيدParaldehydeوانتشراستخدام هذه العقاقيرمن 1903م...

    *آثار الباربيتيورات على الجهاز العصبي المركزي*:

    تهبط وظائف المخ مثلهامثل الخمرفتضعف القدرة على التركيز والانتباه وتنخفض القدرة على القيام بالمهارات الحركية وتولد الباربيتيورات تأثيرهاالمهبط عن طريق منع أجهزة اليقظة في الجهاز العصبي المركزي من العمل أي أنهاتثبط التكوين الشبكي عن طريق إعاقة إستهلاك الأكسجين وأجهزة توليد الطاقه فالتثبيط هنا يخفض إشارات الاعصاب التي تصل الى قشرة المخ وبالتالي تؤدي الى النوم والجرعه المهدئه تجعل المرء يشعر بنعاس ولكنها تقضي على المنبهات الواردة بحيث تخفض القلق والتوتر..

    *آثارالباربيتيورات النفسية*:

    تؤدي الى إزالة مهبطات السلوك والى الراحة والتخلص من الإثارة كماتؤدي الباربيتيورات ال حالة معتدلة من النشوة ك الكحول الإان الفرديستجيب من آن الى آخربالانسحاب ويصبح مكتئبا عاطفيا وعدوانيا او عنيفا وتؤدي الجرعات العالية للباربيتيورات الى الأكتئاب السلوكي والنوم وتتراجع القدرة وتضطرب الفطنه ويفقدالسيطرة على عواطفة.

    *الإعتماد النفسي*:
    يشير الاعتماد النفسي الى الإجبار على استخدام العقارمن أجل الشعوربالنشوة وكل المنومات المسكنه مناسبة لأن تكون مدمنه وأكثرهاالكحول والمنومات المسكنه هي واحده من تصنيفات العقاقير المؤثرة نفسياالشائعه الإستخدام.
    تستخدم العقاقير في تخفيف القلق وإيجاد حالة من النشوة لدى مدمنيها.

    *الإعتماد الجسمي*:
    أن الباربيتيورات تؤدي الى الإعتماد الجسمي وتظهرأعراض الإنسحاب عندما يتوقف الفرد عن التعاطي للعقار.
    وبالرغم من ان الاعتماد الجسمي للباربيتيورات يشبه الاعتماد الجسمي لمشتقات الافيون الا ان البابيتيورات تختلف عن الافيون في أمرين على درجه كبيرة هما:
    1)أن جرعة الباربيتيورات المطلوبة لإحداث الاعتماج الجسمي اكبربكثيرمن الجرعات المطلوبة لحدوث النوم '
    على سبيل المثال فإن 100جرام من البنتوباربيتال (نيمبوتال)تؤدي الى النوم أماالأحتمال الجسمي الخطيرلايتطور حتى ينشأ الأحتمال الأعندما يتعاطى المريض 800ملليجرام يوميا للعقار.

    2)أن إنسحاب الباربيتيورات يختلف عن إنسحاب الأفيونات لأ الاول قديؤدي الى تهديدالحياة أما الإنسحاب من الافيونات فهوغيرخطير..

    *التسمم*:
    يشبة التسمم المعتدل للباربيتيورات كلا من (التسمم الحاد والمزمن)وتتمثل أعراض التسمم في القيء وصعوبة التفكيروضعف الذاكرة وفأفأة الكلام وبطء في الفهم وعدم استقرار الانفعالي لمدة10-12ساعه والاعراض الاخرى تتمثل في العدوانية والميل للمشاجرات والاغماء واحيانا افكار بارانوية ونزعات إنتحارية.
    ويشبه التسمم للباربيتيوات التسمم الكحولي  فهي تؤثر بالمزاج بصفة مبدئية مع شعور بالنشوة ويحدث هذا بعد إستعمال مزمن مقرون بالقلق والاكتئاب..

    *الأنسحاب من الباربيتيورات*:
    يؤي التوقف عن أخذ حامض الباربيتيورات الى اعراض الانسحاب او حاجه الجسم اليه بعدحوالي8ساعات وتتمثل الاعراض ب:
    القلق
    الصداع
    الرعشة
    ضعف عام
    قيء وهبوط الدورة الدموية
    التشنج
    فقدان الشهية
    الذهانات
    التشويش والضلالات
    الهلاوسة سمعية او بصرية
    وتصل هذه الاعراض الى اقصاهافي 16-24ساعه من التوقف ويصحب ذلك تغير في رسم المخ.
    وتختلف الاعراض الانسحابية باختلاف كم الجرعات المتناولة.
    وقدتستمرالاعراض اسبوعين.
    🔸 *واخيرا*:
    فأن أعراض الإنسحاب مم الباربيتيورات خطيرة جدا وفي الواقع تكون اكثر خطورة وتستمر اطول مم الاعراض الإنسحابية للهيرويين وفي الحالات الخطيرة يتطور الذهان الهذياني الحاد...


    ⬇⬇⬇

          *للموضوع بقية*

    اعداد
    د/عفاف الصلوي
    اخصائية نفسية

    ليست هناك تعليقات

    صور المظاهر بواسطة Nikada. يتم التشغيل بواسطة Blogger.