• مرحبا بك على شبكه فلورانس الطبيه 🌐 نتمنى ان تكون بكامل الصحه و العافيه smile


    Depressive الإكتئاب .


    ♦  الإگتئاب  Depressive:
    يمكن ان تحدث اعراض الاكتئاب كمشكلة أولية او أساسية اوفي إرتباط مع اضطرابات اخرى ويمكن ان ترتبط اعراض الاكئتاب مع العديد من مشكلات الحياة اليومية التي لاتعداضطرابانفسيافي حدذاتها في كل هذه الحالات تعدأعراض الاكتئاب ثانوية وليست رئيسية او أساسية وفي تشخيصناللإكتئاب لايهم ان تكون الاعراض هي المشكلة الاساسية ولكن ان حدثت اعراض كافية ومتلازمة لفترة طويلة بمافيه الكفاية تمكنامن وصفها بالاضطراب ...



    *مالذي يميزالاكتئاب عن المحنة أو الحزن او المزاج الاكتئابي الذي يعدمن محكات التشخيص ؟من العوامل التشخيصية الأساسية هو حدوث كل من الاعراض الجسمية والمعرفية على طول الخط مع الاختلال المزاجي ويتضح الاكتئاب من خلال :
    ان يكون لدى الشخص اكتئاب مزاجي مثابرأومتواصل ويمكن ان يتضح من تقريراته الذاتيه التي تدل على شعوره بالحزن او الكآبه او بواسطة تقريرات الآخرين.
    ان يشعرالفردبفقدان اللذه او المتعه والذي يعني فقدواضح للاهتمام واللذة في معضم الانشطه كالتوقف عن ممارسة الهوايات وضعف الميل للعمل حتى الانشطة التي تعد ذات قيمة خاصه ك ابداء المودة والحنان تجاه الاطفال...


    *المحكات التشخيصية للاكتئاب*
    حسب الD.S.M.IV
    أ)وجود خمسة أو أكثرمن الأعراض الآتية خلال أسبوعين وتمثل تغيرا عن الأداء الوظيفي مع مزاج إكتئابي أو فقدالمتعة اوالسرور.
    *لاحظ أنها لاتشمل الأعراض التى ترجع بصورة طبية لحالة ما او لاستخدام عقارما.
    1)مزاج مكتئب معظم اليوم وتقريبا كل يوم شعوربالحزن والخواء قديصل للبكاء ويشتدالاكتئاب صباحا.
    2)انخفاض او نقص في المتعه والنشاط معظم اليوم .
    3)نقص اوفقدواضح في الشهيه والوزن او زياده مفرطه في الأكل والوزن.
    4)الارق او الوخم (كثرة النوم)كل يوم.
    5)التهيج او التأخرالنفسي الحركي في اداء المهام البسيطه.يتضح في عملية المشي اوالكتابه ببطء...
    6)التعب اوفقدالطاقه سريعا وعدم الرغبه باي نشاط.
    7)الشعور بعدم القيمة أوشعور مبالغ فيه وغيرمناسب بالـتأثم اوالذنب وتأنيب الذات .
    8)نقص القدرة على التفكير اوالتركيز اوالتردد في اتخاذالقرارات .
    9)تواترالافكار في الموت والافكارالانتحارية والشعور بفقدقيمة الحياة وعدم أهميتها اومحاولة الانتحار او التخطيط له.

    ♦تدوم الاعراض لأكثرمن شهرين اوتتميز بضعف واضح وانشغال مرضي بانعدام القيمة وافكارانتحارية..
    🔻الاكتئاب يضعف قدرة الطلاب في القراءة والانتباه والتركيز لفتره طويلة ممايسبب التاخرالدراسي والتراجع في معدل الدرجات...
    🔻يعاني الشخص المكتئب من انخفاض تقديرالذات مماينعكس سلبيا على ثقته بنفسه وعلاقاته بالآخرين واهتمامه بنفسه وهندامه .
    🔻يشيع الى حدما اقتران القلق بالأكتئاب وهومايمثل مشكلة للمعالج.
    🔻ايضا قديصاحب الاكتئاب اضطرابات الشخصية وتعاطي المخدرات أوسوء إستخدام العقاقير.



    ♦أسباب الأكتئاب :
    هناك مزيج من العوامل البيئية والنفسية والوراثية التي يمكن أن تسبب الاكتئاب، كما أن حالات الاكتئاب الشديد غالباً ما تترافق مع تغيرات في الدماغ.

    الدماغ يسيطر على كل أنشطة الإنسان. وهو يسيطر على طريقة تحريك الجسد وعلى طريقة التكلم والفهم، كما يسيطر على المشاعر والعواطف.

    تتصل خلايا الدماغ، التي تعرف باسم النورونات أو العصبونات، ببعضها باستخدام مركبات كيماوية خاصة تدعى "النواقل العصبية".

    يعاني مرضى الاكتئاب من الاضطراب في عمل النواقل العصبية. وبما أن الدماغ يسيطر على الجسم كله فقد يشعر مرضى الاكتئاب بصداع وآلام لا يمكن ربطها بأي مشكلة أخرى.

    عادة ما يبدأ الاكتئاب بعد مشكلة شخصية معروفة،غير أن بعض الناس يصابون بالاكتئاب دون وجود سبب محرّض معروف.

    يميل الاكتئاب إلى الشيوع في بعض العائلات، فهو مرض وراثي غالباً. فقد يكون الشخص معرضاً للاكتئاب إذا كان آباء أو أجداد ذلك الشخص مصابين بالاكتئاب،.

    إن تعاطي الكحول والمخدرات يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب نظراً إلى أن الكحول والمخدرات تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ. وللشفاء من الاكتئاب، من الضروري أن يتجنب المريض الكحول والمخدرات.

    وقد تؤدي بعض الأدوية، ولاسيما الأدوية الخافضة لضغط الدم، إلى اضطراب كيماوي في الدماغ وإلى اكتئاب. وفي هذه الحالة قد يكون وقف تناول هذه الأدوية كافياً لمعالجة الاكتئاب، ولكن ينبغي على المريض عدم التوقف عن تناول أي دواء دون استشارة طبيبه أولاً.

    والطبيب وحده هو الذي يستطيع تشخيص الاكتئاب، ويتضمن التشخيص فحص المريض فحصاً فيزيائياً، وأخذ قصة مرضية كاملة عن الأعراض، وإجراء اختبار للحالة الذهنية عنده.

    ♦علاج الأكتئاب:

    🔸اولا العلاج الدوائي:

    مضادَّاتُ الاكتئاب antidepressants هي فئةٌ من الأدوية تُستَعمَلُ في علاج الاكتئاب السريري clinical depression، أو للوقاية من تكرُّر الإصابة به.

    كما يمكن استعمالُها في علاج عدَّة حالاتٍ أخرى أيضاً، مثل:

    • الاضطراب الوسواسي القهري obsessive compulsive disorder (OCD).

    • اضطراب القلق المُتعمِّم generalised anxiety disorder.

    • اضطراب الكرب التالي للرَّضح (اضطراب ما بعدَ الصدمة) post-traumatic stress disorder (PTSD).

    كما تُستَعملُ مضادَّاتُ الاكتئاب في علاج الأشخاص الذين يُعانون من ألمٍ مزمن long-term (chronic) pain أيضاً.

    🔻آليَّة عمل مُضادَّات الاكتئاب :
    يُعتَقدُ أنَّ مضادَّاتِ الاكتئاب تقوم بعملها من خلال زيادة مستويات مجموعةٍ من المواد الكيميائيَّة في الدماغ، والتي تسمَّى النواقلَ العصبيَّة neurotransmitters؛ حيث يمكن لنواقل عصبيَّة معيَّنة، كالسيروتونين serotonin والنورأدرينالين noradrenaline، أن تعمَلَ على تحسين المزاج والانفعالات، رغمَ أنَّ آليَّتها ما زالت غير مفهومة تماماً.

    كما قد يؤدِّي ارتفاعُ مستويات النواقل العصبيَّة إلى تعطيل إشارات الألم المُرسَلة عبر الأعصاب أيضاً، ممَّا قد يُفسِّرُ قدرةَ بعض مضادَّات الاكتئاب على تسكين الألم المزمن.

    يمكن لمضادَّات الاكتئاب أن تُعالجَ أعراضَه، ولكن لا يمكنها معالجة أسباب الإصابة به دائماً. وهذا يُفسِّر سببَ استعمالها بالتشارك مع أدويةٍ أخرى لعلاج حالات الاكتئاب الشديدة أو الحالات النفسيَّة الأخرى الناجمة عن الضائقة الانفعاليَّة emotional distress.

    🔻مدى فعاليَّة مضادَّات الاكتئاب :
    يستفيد معظمُ الأشخاص الذين يستعملون مضادات الاكتئاب إلى حدٍّ معيَّن، ولكنَّ الأبحاثَ تشير إلى أنَّ هذه الأدويةَ قد لا تكون فعَّالةً مثلما كان يُعتقَد سابقاً في علاج الحالات الخفيفة.

    إلاَّ أنَّها المعالجةَ الأكثر فعَّاليَّةً في التخفيف السريع للأعراض، وخصوصاً في حالات الاكتئاب الشديد.

    ويُقدِّرُ الأطبَّاءُ أنَّه قد حدثَ تحسُّنٌ عند 50- 65% من الأشخاص الذين استعملوا هذه الأدويةَ في علاج الاكتئاب، وذلك بالمقارنة مع حدوث تحسُّنٍ عند 25-30% من الأشخاص الذين استعملوا حبوباً وهميَّة لا تحتوي على موادّ فعَّالة inactive "dummy" pills (placebo). ممَّا يعني أنَّ معظمَ الأشخاص قد استفادوا من استعمال مضادَّات الاكتئاب، حتى وإن كانت الفائدةُ تحدث نتيجة استعمال الحبوب الوهميَّة أحياناً.

    🔻الجرعات ومدَّة العلاج :
    تُستَعمل مضادَّاتُ الاكتئاب على شكل أقراصٍ عادةً. وينبغي عندَ وصفها البدءُ بأقلِّ جرعةٍ ممكنة يُعتَقدُ أنَّها كافية لتحسين الأعراض.

    ومن الضروري استعمالُ مضادَّات الاكتئاب لمدَّة 7 أيَّام تقريباً (دون إغفال أيَّة جرعة) قبلَ الشعورِ بالتحسُّن عادةً. كما يجب عدمُ إيقاف استعمالها عندَ ظهور بعض الآثار الجانبيَّة الخفيفة في بداية الاستعمال، فهذه الآثارُ تزول سريعاً عادةً.

    وعندَ عدم الحصول على أيَّة فائدةٍ من استعمال أحد هذه الأدوية لمدَّة 4 أسابيع، ينبغي مراجعةُ الطبيب أو طبيب الأمراض النفسيَّة، حيث إنَّه قد يوصي بزيادة الجرعة أو بمحاولة استعمال دواءٍ بديل في العلاج.

    تستمرُّ فترةُ العلاج 6 أشهر عادةً، رغمَ أنَّها قد تمتدُّ إلى عامين عندَ الأشخاص الذين أُصيبوا بالاكتئاب سابقاً. وقد يُنصَحُ بعضُ الأشخاص، الذين يُعانون من الاكتئاب المتكرِّر أو الناكس recurrent depression، باستعمال هذه الأدوية إلى أجلٍ غير مُسمَّى.

    🔻الآثار الجانبيَّة :
    تختلف الآثارُ الجانبيَّة باختلاف مضادّ الاكتئاب المُستَعمَل. ويمكن معرفةُ الآثار الجانبيَّة التي يُحتَملُ ظهورها عند استعماله من خلال الاطِّلاع على النشرة المرفقة بالدواء.

    وبشكلٍ عام، تكون الآثارُ الجانبيَّة الأكثرَ شيوعاً لاستعمال مضادَّات الاكتئاب خفيفةً عادةً، حيث ينبغي أن تتحسَّنَ الآثار الجانبيَّة خلال بضعة أيَّامٍ أو أسابيع من استعمال العلاج، وذلك ريثما يعتادُ الجسمُ على الدواء المُستَعمَل.

    🔻أنواع مضادَّات الاكتئاب :
    توجد أنواعٌ مختلفةٌ من مضادَّات الاكتئاب. وفيما يلي بعض الأنواع الأكثر استعمالاً منها:

    • مُثبِّطات اِستِرداد السيروتونين الانتقائيَّة Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs)

    تُعَدُّ مُثبِّطاتُ استرداد السيروتونين الانتقائيَّة النوعَ الأكثرَ استعمالاً من مضادَّات الاكتئاب، حيثُ يُفَضَّل استعمالُها أكثر من باقي المضادَّات، وذلك لأنَّ الآثارَ الجانبيَّة النَّاجمة عن استعمالها تكون أقلّ. كما أنَّ أخطارَ استعمال جرعة زائدة من هذه الأدوية  قليلة.

    قد يكون فلوكسيتين Fluoxetine هو أفضل نوع معروف من هذه المثبِّطات (اسمه التجاري بروزاك Prozac). وتشتملُ باقي مُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة على سيتالوبرام citalopram (سيبراميل Cipramil) وباروكسيتين Paroxetine (سيروكسات Seroxate) وسيرترالين Sertraline (لوسترال Lustral).

    • مثبطات استرداد السيروتونين- والنورأدرينالين Serotonin-noradrenaline reuptake inhibitors (SNRIs)

    يكون تأثيرُ مثبطات استرداد السيروتونين- نورأدرينالين (SNRIs) مشابهاً لتأثير مُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة (SSRIs). ولكن، صُنِّعَت بحيث تكون فعاليَّتُها المضادَّة للاكتئاب أكبرَ من فعاليَّة مُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، إلاَّ أنَّ الفرقَ في الفعاليَّة لم يظهر بشكلٍ واضح. ويبدو أنَّ استجابةَ بعض الأشخاص للعلاج بمُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة تكون أفضل، بينما تكون استجابةُ أشخاصٍ آخرين لمثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين أفضل.

    ومن الأمثلة على مثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين SNRIs نجد دلووكسيتين duloxetine (سيمبالتا Cymbalta وينتريف Yentreve) وفينلافاكسين venlafaxine (إيفيكسور Efexor).

    • مضادَّات الاكتئاب ذات المفعول النوعي للسيروتونين وذات المفعول النورأدريناليني  Noradrenaline and specific serotonergic antidepressants (NASSAs)

    قد يكون استعمالُ هذه الفة من مضادَّات الاكتئاب مفيداً عند الأشخاص غير القادرين على استعمال مُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة (SSRIs). وتكون الآثار الجانبيَّة النَّاجمة عن استعمال كلتا المجموعتين الدوائيَّتين متشابهةً، ولكن يُعتَقَدُ أنَّ المشاكلَ الجنسيَّة التي يُسبِّبها استعمالُ مضادَّات الاكتئاب ذات المفعول النوعي للسيروتونين وذات المفعول النورأدريناليني  (NASSAs) تكونُ أقلّ؛ ولكن قد تُسبِّبُ شعوراً أكبرَ بالنعاس في بداية استعمالها. ويُعَدُّ ميرتازابين Mirtazapine (زيسبين Zispin) الدواءَ الرئيسي المُستَعمَل من هذه المجموعة.

    • مضادَّات الاكتئاب الثلاثيَّة الحلقات Tricyclic antidepressants (TCAs)

    تُعَدُّ مضادَّاتُ الاكتئاب الثلاثيَّة الحلقات (TCAs) أقدمَ أنواع مضادَّات الاكتئاب. ولم يَعُد الأطبَّاءُ يصفونها كخيارٍ أوَّل في علاج الاكتئاب، وذلك لأنَّ الخطر النَّاجمَ عن استعمال جرعةً زائدةٍ منها يكون كبيراً. كما تتسبَّبُ هذه المجموعةُ أيضاً بظهور آثارٍ جانبيَّةٍ أكثر إزعاجاً من الآثار الجانبيَّة النَّاجمة عن استعمال مُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة (SSRIs) ومثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين (SNRIs).

    تُستَعملُ مضادَّاتُ الاكتئاب الثلاثيَّة الحلقات (TCAs) استثنائيَّاً عندَ عدم استجابة الأشخاص الذين يُعانون من اكتئابٍ شديد للعلاجات الأخرى في بعض الأحيان. كما يمكن استعمالُ أدوية هذه المجموعة في علاج حالاتٍ طبيَّةٍ نفسيَّةٍ أخرى، مثل اضطراب الوسواس القهري Obsessive–compulsive disorder (OCD) والاضطراب الثنائي القطب Bipolar disorder.

    ونجد من أدوية هذه المجموعة أميتريبتيلين amitriptyline (تريبتيزول Tryptizol) وكلوميبرامين clomipramine (أنافرانيل Anafranil) وإيميبرامين imipramine (توفرانيل Tofranil) ولوفيبرامين lofepramine (غامانيل Gamanil) ونورتريبتيلين nortriptyline (أليغرون Allegron).

    يمكن استعمالُ بعض مضادَّات الاكتئاب الثلاثيَّة الحلقات، مثل أميتريبتيلين amitriptyline، لعلاج الألم العصبيّ المزمن chronic nerve pain أيضاً.

    🔻بدائل الأدوية المضادَّة للاكتئاب :
    تتضمَّن المعالجاتُ البديلة للاكتئاب اللجوءَ إلى طرائق أخرى، مثل المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة cognitive behavioural therapy (CBT).

    شيئاً فشيئاً، تزداد معالجةُ الأشخاص المصابين باكتئاب متوسِّط أو شديد بتوليفةٍ من الأدوية المضادَّة للاكتئاب والمعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة، حيث يكون تأثيرُ الأدوية المضادَّة للاكتئاب سريعاً في تخفيف الأعراض، بينما تحتاج المعالجةُ السلوكيَّة المعرفيَّة إلى بعض الوقت للتعامل مع أسباب الاكتئاب وطرق تجاوزه.

    كما لوحِظَ أنَّ الرياضةَ المنتظمة تكون مفيدةً أيضاً في علاج الأشخاص الذين يُعانون من اكتئاب خفيف.

    
    🔸ثانيا العلاج النفسي:
    تأسس العلاج النفسي للاكتئاب گأسلوب وفعال بشكل تام ويمكن استخدمه اماباضافه مع العلاج الدوائي او وحيدا في حال كان المريض يرفض العلاج الدوائي فهناك عددمن المرضى قديرغبون في ان يحظوا بطريقة غيرطبية دوائية في مواجهه حاله الاكتئاب لديهم.
    هناك عدة طرق للتعامل مع حالات الاكتئاب منها↘
    الطرق المعرفية السلوكية والتي ⏪تسعى للوصول الى برالأمان بالمريض وتحسين علاقاته واعادة تكيفه مع محيطه الاجتماعي وتبيين اسباب الاكتئاب وكيفيه التعامل مع تلك الاسباب بطريقه صحية وتعليم العميل كيفيه أعادة النظر في تفكيره وكيف يتحدى ويواجهه افكاره ويقاوم الافكار الانتحارية ان وجدت.
    كدلك تسعى لرفع مستوى تقديرالذات لدى العميل وتغيرالافكار اللاعقلانيه بافكار عقلانيه منطقية واعادة بناء خلفية فكرية معرفية صحية سليمة واكتساب صفة المرونه والمواجهه والتقبل وتعزيز الجهود لتقليل تأثيرالخبرات الفاشلة ..

    العلاج النفسي البينشخصي:
    العلاج الزواجي في حالات الخلافات الزوجية:
    العلاج بالصدمة الكهربائية في حين كان الاكتئاب شديدامصحوباباكثرمن محاوله أنتحار بحيث يكون المريض بحاجه لعلاج فعالا سريعا اسرع مماتحققه العلاجات الدوائية ايضا في حال المرضى الذين يتسم أكتئابهم بأعراض ذهانية ولايستجيبون للدواء .
    العلاج النفسي التحليلي يفيدفي حال المرضى المثقفين حيث يفيدالتداعي الحر والحوار بلاقيود في مناقشه افكارهم والاستماع الى رائيهم ونظرتهم في الحياة.


     ♦لظمان اكبر في أنجاح العملية العلاجية علينا القيام بالمزاوجه بين الطرق العلاجية واستخدام اكثرمن اسلوب.
    نظرا لاتعددالاسباب ولعدم وجود اسلوب علاجي افضل من غيره فان المزاوجه بين اكثرمن طريقه علاجية ربمايكون اكثرفعالية من استخدام طريقه واحده
    _________________
    المراجع
    علم الامراض النفسية والعقلية
    دكتور /محمدالسيدعبدالرحمن.
    الموسوعة الصحية
    موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
    الكامل للطب النفسي وزارة الصحة الجمهورية اليمنية

    نقله ورتبه/
    الاخصائية عفاف شاهر

    ليست هناك تعليقات

    صور المظاهر بواسطة Nikada. يتم التشغيل بواسطة Blogger.