• مرحبا بك على شبكه فلورانس الطبيه 🌐 نتمنى ان تكون بكامل الصحه و العافيه smile


    البروستات او البروستاته

    🔷البروستات أو البروستاته: -
    هي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    🔷تشريح البروستات: -
    البروستات هي إِحدى الغدد الجنسية الذكريه.  تقع تحت المثانة تماماً، والمَثانة هي العضو الذي يجمع ويفرِغ البول. تحيط البروستات بالإِحليل، وهو أُنبوب ينقل البَول من المَثانة إلى خارجٍ الجسم. تصنع البروستات السائل الذي يتشكل منه معظم المني، والمني هو سائل. أبيض تنتقل النِّطاف عبره. تَتأثر البروستات بالهرمونات الجنسية الذكرية. والهرمونات هي مواد تتحكم بوظائف الجسم. أهم الهرمونات الجنسية الذكرية هو التستوستيرون الذي تصنعه الخصيتان . تقع البروستات أمام المستقيم، وهو الجزء السفلي من الأمعاء.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    🔷وظيفة البروستات : -
    تعمل البروستات على إفراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر الذي يغذي الحيوانات المنوية.
    تحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي الذي له أهمية خاصة في دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    🔷إفرازات البروستات : -
    تفراز سائل حليبي الشكل ، أثناء العملية الجنسية ، وهو سائل قاعدي التفاعل ، يحتوي على دهون فوسفورية تكسبه اللون الحليبي ، وهو يعمل على تخفيف لزوجة السائل المنوي ليسهل حركة الحيوانات المنوية .
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    🔷تكوين البروستات : -
    تتكون البروستاته من جزئين الأول يسمي الجزء الغددي ويقع في الداخل ويحيط به ويتخلله الجزء الأخر ويتكون من نسيج ليفي عضلي ، وتغذي البروستاته أوعية دموية كثيرة وتحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯

    🔷اضطرابات البروستات: -
    🔹1- إحتقان البروستات
    ويبدأ في الحدوث مع البلوغ أو بعده بفترة قصيرة نتيجة لزيادة إفرازت وتدفق الدم في المنطقة التناسلية مع كل إثارة جنسية وعدم وجود تفريغ مستمر لأن معظم الشباب في تلك المرحلة يكونون غير متزوجين.ويكون الاحتقان في المنطقة التناسلية مصحوباً مع إفرازات شفافة قبل أو بعد التبول تزول آلام الاحتقان بسهولة عند حدوث تفريغ للسائل المنوي.كما توجد بعض أنواع الأدوية المضادة للاحتقان. يمارس بعض الشباب العادة السرية للتخلص من آلام الاحتقان إلا أن الأفضل هو ممارسة الرياضة والسعي نحو الزواج.

    🔹2- التهاب البروستات
    التهاب البروستات هو عدوى محتملة الحدوثُ في غُدة البروستات.
    🔹تتنوع أعراض التهاب البروستات حسبَ السبب، ويمكن أن تتضمن:

    ✪صعوبة التبوّل.
    ✪الإحساس بالألم أو الحرقة في أثناء التبول.
    ✪الإحساس بالألم في أثناء القَذف.
    🔹يمكن أن يسبب التهاب البروستات الألم في:
    ✪ألم في البطن.
    ✪ألم في المنطقة بين الصفن والمستقيم.
    ✪ألم أعلى الفخذ.
    ✪ألم أسفل الظهر.
    ✪ألم في القضيب.
    ✪ألم في الخصيتين.
    🔹استناداً إلى أعراض المريض وفحوصاته المخبرية سيشخص الطبيب إصابة المريض بأحد هذه ألانواع: -
    1-التهاب البروستات البكتيري الحاد.
    2-التهاب البروستات البكتيري المزمن.
    3-التهاب البروستات غير البكتيري المزمن.
    1- التهاب البروستات البكتيري الحاد هي عدوى تصيب البروستات بسبب البكتيريا، وهو تسبب أعراضاً شبيهة بالأنفلونزا تترافق مع هجمة العدوى المفاجئة. وتتضمّن الأعراض:
    ✪القشعريرة.
    ✪الحمى.
    ✪الغثيان.
    ✪القيء.

    2- التهاب البروستات البكتيري المزمن هو التهاب بروستات بكتيري يستمر ثلاثة. أشهر على الأقل، ويحدث عندما تكون العدوى مُتكررة أو صعبة المعالجة. قد يكون التهاب البروستات البكتيري غير مصحوب بأعراض، أو يسبب أعراضاً طفيفة تزداد شدتها عندما تشتد العدوى.

    🔹 يوجد نوع آخر من التهاب البروستات البكتيري لا تسبببه البكتيريا ، يعرف بالتهاب البروستات اللابكتيري المُزمن أو متلازمة الألم الحوضي المزمن. وهو يستمر لثلاثة أشهر على الأقل، ويُعد أكثر أنماط التهاب البروستات شيوعاً. تبقى أعراض التهاب البروستات المزمن عند بعض الرجال كما هي تقريباً طوال الوقت، بينما تمر عند آخرين بدورات من الهجوع والاشتداد. وقد تتحسن الأعراض أحياناً مع الوقت دون معالجتها. لا يسبب التهاب البروستات اللاعرضي أيه أعراض، ويكشف عنه بالصدفة عند إجراء فحوصات من أجل أسباب أخرى، وهو لا يتطلَّب المعالجة.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    🔷2- تضخم البروستات: -
    تبدأ غُدة البروستات عند الرجلِ بالتضخم بعدَ سن الأربعين وهذه الحالة هي جزء طبيعي من عملية التقدم في السن. وتحدث بسبب التغيرات في التوازن الهرموني ونمو الخلايا. تضخم  البروستات الحميد حالة شائعة تُصيب حوالي ثلث الرجالِ بعد سن الخمسين،

     🔹أعراض تضخم البروستات الحميد:

    ✪الشعور بعدم القدرة على إفراغ المَثانة بشكل كامل.
    ✪ضعف تدفق البول.
    ✪وجود دم في البول.
    ✪صعوبة في بدء عملية التبول.
    ✪تقاطُر البول أو تسربه.
    ✪زيادة التبول والشعور بحاجة ملحه ومفاجئة للتبول.
    🔹التشخيص :-
    يمكن أن يشخص مقدم الرعايه الصحيه تضخم البروستات الحميد بالسؤال عن الأعراض والسوابق الصحيه وإجراء فحص جسدي. وتتضمن الفحوصات:
    ✪فحص الدم.
    ✪فحص المستقيم بالإصبع (المس الشرجي).
    ✪فحص البول.
    🔹المعالجه
    لا يحتاج تضخم البروستات الحميد للمعالجة إلا إذا أحدث أعراضاً مزعجة أو ترافق بمشاكل أخرى.
    وتتضمن مضاعفات تضخم البروستات الحميد
    ✪أحتباس البول
    ✪عدوى المثانة
    ✪حصوات المثانة.
     ينصح  المريض بالتدرب على "الإفراغ المضاعف" للتخفيف من الأعراض، ويكون ذلك بأن يتبول المريض قدر ما يمكن و عليه الإسترخاء لبضعة ثواني ثم التبول مرة أخرى. ينصح المريض بتجنب الكافيين والكحولِ والابتعاد قدر الإمكان عن الأدوية التي تجعلُ التبول صعباً مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان التي تصرف  دون وَصفة طبيه. يمكن علاج تضخم البروستات الحميد بالأدوية، وهي تخفف الأعراض، غير أنها نادراً ما تزيلها تماماً، حيث تعود الأعراض عندَ التوقف عن أخذها.
    قد يقترح الطبيب إجراء الجراحة لإزالة جزءٍ من البروستات في حال كانت الأعراض شديدة.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    🔷3- سرطان البروستات: -
    سرطان البروستات هو أكثر أشكال السرطان حدوثاً عند الرجال. وتزداد احتمالات نجاح تدبيرِ سرطان البروستات كلما كان اكتشافه أبكر. يتألف الجسم من خلايا صغيرة. وتنمو الخلايا الطبيعية في الجسم وتموت بطريقة خاضعة للتحكم، بيدَ أن الخلايا تستمر أحياناً بالانقسام والنمو بطريقة غير قابلة للسيطرة، ما يسبب نمواً غير طبيعي يدعى بالورم.يدعى الورم الحميد وهو الذي لا يغزو الأنسجة وأجزاءَ الجسم المجاورة بالورم الحميد، وهو نمو غير سرطاني لا يهدد الحياة عادة. يدعى الورم الذي يغزو الأنسجةَ وأجزاء الجسم المجاورة بالورم الخبيث أو السرطان. تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء الجسم المختلفة عبر الأوعيةِ الدموية والأقنية اللمفية. تُسمى  السرطانات في الجسم حسبَ المكان الذي نشأت فيه، وهكذا يدعى السرطان الذي نشأ في البروستات بسرطان البروستات حتى إذا انتشر إلى مناطق أخرى. لا توجد أية أعراض لسرطان البروستات في مراحله الباكرة، وتكون صعوبةُ التبول عادةً أول علامات سرطان البروستات. تعتمد معالجة سرطان البروستات على نوع سرطان البروستات ومرحلته. ويمكن علاج المصابين بسرطان البروستات بـ :

    ✪المراقبة الفعّالة، أو الانتظار مع المُراقبة.
    ✪الجراحة.
    ✪المُعالجة الهرمونية.
    ✪المُعالجة الشعاعية.
    ✪المُعالجة المناعية.
    ✪المُعالجة الكيميائية.
    ✪كما يمكن مُشاركة العلاجات مع بعضها بعضاً.
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯

    🔷نصائح وقائية
    بإمكان الرجال تفادي مشاكل البروستاتا وتجنب متاعبها وخاصة عند تخطي عمر الأربعين، خلال الحرص على إتباع بعض الإرشادات الوقائية الهامة:

    ✪شرب كميات كبيرة من الماء بين الوجبات لا تقل عن 3 لترات ماء نقي طبيعي وذلك لتلافي خروج البول في صورة مركزة، مع الحرص على عدم تناول أي أغذية بعد الساعة الثامنة مساءً، وكذلك أي مشروبات، لأنها تؤدي لملء المثانة التي تضغط علي البروستاتا خاصة لمن يعانون من مشاكل الـبروستاتا مسببة الأرق والتبول عدة مرات أثناء النوم.
    ✪عند كل تبول الحرص على تفريغ المثانة تماماً من البول، ويفضل الجلوس على شكل 4 بهدف الضغط على المثانة لتفريغها بالكامل.
    ✪تجنب شرب: القهوة بكافة أنواعها، والمياه الغازية، وجميع العصائر الصناعية والأغذية السريعة. فهي تؤثر مباشرة على تركيب الدم وخلاياه ومسببة لإتهابات شديدة بجدار المثانة.
    عند ممارسة عمل يستدعي جلوسا طويلا، أو نمط حياة لا يعتمد على الحركة، من الضروري التحرك 5 دقائق كل ساعتين على الأقل وتغيير وضعية الجسم، وذلك لسلامة تدفق الدم بصورة طبيعية والأكسجين للبروستاتا.
    ✪الحذر من برودة الرأس والرقبة والجسم عند التعرض لبرد شديد، لذلك مراعاة تدفئة الجسم لأن البرودة تسبب زيادة مرات التبول مع حدوث متاعب البروستاتا.
    ✪التأكد من سلامة الجهاز الهضمي والكبد مع تجنب الإمساك ✪ تناول الفاكهة وعصائرها الطبيعية والثوم المجفف والليمون والنباتات الطازجة بصفة عامة مع عدم تناول الفاكهة بعد الثامنة مساءً.وتناول تفاحة صباحاً يومياً، ✪الإكثر من تناول: الخضروات الطازجة والسلطات .
    ✪النوم لمدة كافية لسلامة وصحة البروستاتا والجهاز الإخراجي.
    ✪الحذر من تناول أي مقليات أو مشروبات أو أغذية تحتوي على ملونات ونكهات صناعية والدهون والشحوم الحيوانية، كما تضم قائمة المحذورات الملح  والجبن بكل أنواعه، كذلك عدم تناول الأغذية ساخنة جدا أو باردة جدا.
    ✪هناك معتقد شائع أن تضخم البروستاتا مرتبط بالضعف الجنسي، ولكن يشير الخبراء إلى أن تكرار حدوث التهاب البروستاتا وانتشار الالتهاب إلى الحويصلة المنوية تسبب سرعة القذف، وكذلك حدوث ضيق في مجرى البول من أسباب الإصابة بالضعف الجنسي، كما أن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا قد تؤدي للضعف
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    المصادر: -
    1-الموسوعه الصحيه
    2-ويكيبديا
    3-ويب طب
    ✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯✯
    Ph/Daowd Abdulsamad-Alselwi

    ليست هناك تعليقات

    صور المظاهر بواسطة Nikada. يتم التشغيل بواسطة Blogger.