• مرحبا بك على شبكه فلورانس الطبيه 🌐 نتمنى ان تكون بكامل الصحه و العافيه smile


    علاج الفصام Managment



    🔶علاج الفصام الحاد:


    العلاج بالعقاقير:

    *مضادات الذهان التقليدية مثل:

    *كلوربرومازين "لارجكتيل"   Chlorpromazine
    * ترايفلوبيرازين"ستيلازين" Trifluperazina
    *الثايوريدازين "المليريل"Thioridazina
    *الهالوبريدول "السيرينيز"Haloperidol


    ↙كذلك مضادات الذهان الحديثة:

    *كلوزابين"ليبونكس"Clozapine
    *الرسبردونResperidone
    عقاقير كثيرة أخرى مفيدة في تحسين الحالة العقلية للمريض 'إذأن هذه العقاقير لاتهدئ التهيج فحسب بل ايضاتحسن الأدراك الحسي وتعدل طريقة التفكير وتخفف الأعراض الذهانية"كالضلالات والهلاوس"عنداكثرالمرضى.

    🔸العلاج النفسي:

    أن المزاوجة بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي يلعب دورا كبيرا في الوصول الى حال أفضل للمريض حيث يلعب العلاج النفسي دورا فعالا.
    العلاج النفسي المساندالداعم الذي يتم من خلال طمأنه المريض ودلك عندتحسنه ممايؤدي الى استبصار الفرد بحالته وابعادها وكذلك العمل على استبصارالاهل وشرح طبيعة المرض.
    العلاج النفسي المعرفي لتحسين القدرات المعرفية للمريض وتقليل درجة التشتت لدية وتصحيح اخطاءه في الحكم على الأمور ويتركزالعلاج النفسي الجماعي على الحوار حول مشكلات المريض وعلاقاته ومشاريعة الحياتية ويفيدهذا الاسلوب في تخفيف عزلة المريض واكسابه المهارات الاجتماعية وشعوره بالمحيط الاجتماعي.

    🔸العلاج السلوكي :

    جاء من اعتقاد بعض المعالجين السلوكيين أن الفصام هومحصلة عمليات مستمرة من التكيف السلوكي الخاطئ ممايصيب المريض بالعجزعن التوافق السليم مع متطلبات الواقع ولذا يهدف العلاج السلوكي الى تدريب المريض على المهارات الاجتماعية السلوكية السليمة لإعادة التكيف الصحيح للمريض.

    العلاج الاسري : 

    للأسرة دورامهما يمتدمن حدوث المرض وانتكاسته ودورها في العناية بالمرض المزمن ماديا ومعنويا لذا فان الاسرة قدتؤدي الى تهدئه المرض اوالعكس الى زيادة أعراضه ويحتوي العلاج الأسري على :
    -توعية الاسرة بالمرض اسبابه اعراضه كيفية التعامل مع المريض.
    -رعاية الاسرة ذاتهاماديا أجتماعيا نفسيا عضويا.
    -تهيئة المريض ذاته للعيش ضمن العائله.


    🔸العلاج بالرجفة الگهربائية(ECT) :

    يعدهذا النوع من العلاج ذا فعالية بشكل خاص في الحالات التالية:
    *نوبة مرضية حادة.
    *مدة المرض فلايفيدمع حالات الفصام المزمن.
    *إذاصاحب المرض أعراض وجدانية (إكتئاب او هوس).
    *الفصام الكتاتوني التخشبي.
    *إذاصاحب المرض أفكار إنتحارية أوضلالات ذات طابع أكتئابي.
    *إذا كانت شخصية المريض قبل المرض تحمل سمات الشخصية شبة الفصامية.
    *استجابة المريض لهذا النوع من العلاج في نوبة سابقه.


    🔶علاج الفصام المزمن:

    *معالجة المحيط او الوسط الأجتماعي*
    Medium and Social Therapy:
    وهونظام يطبق في المشافي للمرضى المرقدين وهونظام اقتصادي رمزي يستخدم مبادئ الاشتراط الفاعل الذي طوره سكينر بمفهوم أنه يمكن للمگافأة والعقاب أن يزيدااوينقصاتواتربعض السلوكيات للانسان وتصرفاته.
    وكذلك يمكن تطبيقهافي مايسمى بالبيوت الوسطية وهي عبارة عن أماكن يعيش فيها المرضى بحيث يقومون بكل الفعاليات للحياة اليومية ولكن بدون تحمل اي مسئولية وهي مرحلة تمهيدية لانتقالهم من المشفى الى المجتمع ومن ثم لابدمن المعالجة العائلية السلوكية حيث على العائلة انقاص الضغط على المريض ومساعدته على حل مشكلاته وخاصه المتعلقه بالتعليم والعمل والتواصل الاجتماعي والاستقرارفي الحياة .


    *المعالجة النفسية*
    Psychotherpay:


    يجب أن يكون المعالجون فاعلين وأيجابين في تقاربهم حيث ان الرابطة التي تشكل العلاقة بين الطبيب المعالج والمريض تزيدمن تعزيزقدرة المريض على التعاون في المعالجة بدرجة كبيرة.
    وتعتمدالمعالجة النفسية على منظومة من المبادئ والقواعدالهامة في التعامل مع المريض وانجاح العملية العلاجية بصورة ايجابيه.

    ↙  نماذج للفصام:


    *على لسان فصامي*
    إنهم يقرأون أفكاري وبالتالي يعرفون كل شيء عني...بل هم ينشرون هذه الأفكار في أجهزة الإعلام..أجهزة تسجيل موجودة في كل مكان يراقبونني ..بعضهم يحاول تسليط أشعه كونية على راسي لإذابة مخي ..قدحاولوا قتلي مرارا عن طريق السم ..زوجتي تتآمرمعهم ضدي اخي ايضايساعدفي الخلاص مني ... أحيانايوجهون لي السباب يشتمونني بأفضع الكلمات ..إنني أسمع اصواتهم في كل مكان اذهب اليه ..يتهمونني في شرفي ويسخرون مني ويهددوني...


    *على لسان فصامي*
    زوجي على علاقة بجنية من تحت الأرض ..أسمعه يتحدث معها..هذه الجنية تحاول الخلاص مني لتفردد بزوجي...لقدتغيرفي معاملتة معي..وهذا معناه انه يحب هذه الجنية..اذا تناولت طعام اوشرابا منه اشعربرغبة بالنوم..هويضع لي مخدرا لأنام ليقضي الوقت مع جبيبته...

    *على لساني فصامي*
    أنانبي جديد وصاحب رسالة سماوية ...لقدهبط على الوحي وحادثني...وأمرني أن أدعولگم لدين جديد..ولهذا قررت ان أترك الدراسة لتفرغي للدعوة ...

    *على لسان فصامي*
    هذه ليست أمي ...إنها سيدة أخرى ولكنها أخذت شكل أمي..إنهاممثلة تؤدي دور أمي ..أنني أرفضهالأنهاليست أمي الحقيقة..لقداستطاعت ان تقنع إخوتي بأنها الأم الاصلية ولكنني أعرف حقيقة امرها انهاسيدة مدعية...

    *على لسان فصامي*

    أنادائما يمشي خلفي ...إذا التفت رأيته..إنه أناتماما...نفسي...هيئتي...ملابسي...حركاتي...كل شيء اقوم به يقوم به مثلي تماما لايتركني للحظة...

    *على لسان فصامي*
    إنني حامل..والسبب هذا الشاب اللعين الذي يقطن في الشقة المجاورة(عمره 14عاما)إنه دأب على مغازلتي ...في اي مكان اذهب اليه اسمع صوته يدعوني للزواج منه...ولمارفضت الزواج أصرعلى إذلالي ...وحدث حملا عن طريق الهواء الذي سلطه علي ....



    _____________________

    الگامل للطب النفسي وزارة الصحة الجمهورية اليمنية
    دكتور /عبدالسلام عشيش

    حكايات نفسية
    دكتور /عادل صادق

    إعداد وكتابة
    الاخصائية/عفاف شاهر

    ليست هناك تعليقات

    صور المظاهر بواسطة Nikada. يتم التشغيل بواسطة Blogger.