• مرحبا بك على شبكه فلورانس الطبيه 🌐 نتمنى ان تكون بكامل الصحه و العافيه smile


    الحمل خارج الرحمectopic pregnancy





    الحمل خارج الرحم أوالحمل المنتبذ هو أحد مضاعفات الحمل التي يتم فيها انغراس الحمل خارج التجويف الرحمي.  وتحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم في قناه فالوب (وهي الحالات التي يطلق عليها اسمحالات الحمل الأنبوبي). ويمكن أن يحدث انغراس الجنين - أيضًا - في عنق الرحم والمبيضين والبطن.

    نظره عامه عن الحمل خارج الرحم

    في حالة الحمل الطبيعي تدخل البويضة المخصبة إلى الرحم وتستقر داخل الغشاء المبطن للرحم؛ وهو المكان الذي يوفر لها مساحة واسعة للانقسام والنمو. وتتم نسبة %1 من حالات الحمل في مواضع منتبذة حيث لا يتم انغراس الجنين داخل الرحم، وتحدث نسبة %98 من هذه الحالات في قناتي فالوب.

    ويحدث عندمالا يتمكن الجنين من الوصول إلى الرحم، ولكنه يلتصق بالغشاء المبطن لقناة فالوب.  ويعمل الجنين المنغرس - في نشاط - لحفر ملجأ له داخل الغشاء المبطن لقناة فالوب. وفي معظم الأحيان، يتم غزو الأوعية الدموية أثناء القيام بذلك مما يسبب نزيفًا. ويطرد النزيف الذي يحدث داخل قناة فالوب (نزيف قناة فالوب) الجنين المنغرس إلى خارج نهاية القناة مما يسبب حالة الإجهاض الأنبوبي.

    تصنيف حالات الحمل خارج الرحم


    1-الحمل الأنبوبي

    في الغالبية العظمي من حالات الحمل خارج الرحم، يتم انغراس الجنين في قناة فالوب
    زمن
    فقد ينمو في النهاية الخملية ذات الأهداب لقناة فالوب (وهو الأمر الذي يحدث في نسبة %5 من حالات الحمل خارج الرحم) أو في الجزء الأمبولي من القناة (وذلك في نسبة %80 من الحالات) أو في منطقة البرزخ (وهو الأمر الذي يحدث في نسبة %12 من الحالات) أو في الجزء القرني والجزءالخلالي (وينغرس الحمل الخلالي داخل الرحم في ذلك الجزء من قناة فالوب الذي يتوغل في الطبقة العضلية من الرحم؛ لهذا يكون بعيدًا عن التجويف الرحمي) (وهو ما يحدث في نسبة %2 من الحالات.

    2-الحمل المزدوج

    في حالات نادرة من الحمل خارج الرحم، قد توجد بويضتان مخصبتان؛ إحداهما خارج الرحم والأخرى بداخله. وهي الحالة التي يطلق عليها اسم الحمل المزدوج. وفي هذه الحالة، عادةً ما يتم اكتشاف الحمل الموجود داخل الرحم بعد اكتشاف الحمل خارج الرحم. ويحدث ذلك عادةً بسبب الألم الذي ينتج عن الحالة الطبية الطارئة الخاصة بالحمل خارج الرحم. ولأن حالات الحمل خارج الرحم عادةً ما يتم اكتشافها واستئصالها في فترة مبكرة للغاية من الحمل، قد لا تستطيع أشعة الموجات فوق الصوتية أن تعثر على الحمل الإضافي الموجود داخل الرحم. وعندما تستمر مستويات هرمون hCG أو الجونادوتروبين المشيمي (Human Chorionic Gonadotropin) في الارتفاع بعد استئصال الحمل الذي كان موجودًا خارج جدار الرحم، يظل الاحتمال قائمًا بوجود الحيوية في حمل موجود داخل الرحم. وفي العادة يتم اكتشاف ذلك باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية.

    علامات حدوث الحمل خارج الرحم وأعراضه


    تكون الأعراض المبكرة لحالة الحمل خارج الرحم غير موجودة أو غير واضحة. وتظهر المظاهر السريرية لحدوث حالة الحمل خارج الرحم في فترة تقترب في المتوسط من 7.2 أسبوع بعد حدوث آخر دورة شهرية عادية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفترة تتراوح ما بين خمسة وثمانية أسابيع.

    وتتضمن العلامات المبكرة لحدوث حالة الحمل خارج الرحم ما يلي:

    الإحساس بالألم في الجزء السفلي من البطن، وكذلك الالتهاب (وقد يختلط الإحساس بالألم في حالة الحمل خارج الرحم مع الألم الشديد في منطقة البطن. كذلك، يمكن أن يبدو هذا الإحساس كتقلص شديد)الألم المصاحب للتبولالإحساس بالألم وعدم الشعور بالراحة؛ وعادةً ما تكون هذه الأعراض معتدلة في حدتها وقد يؤدي تكون الجسم الأصفر على المبيض - في حالة الحمل العادي - إلى الإحساس بأعراض شديدة الشبه بهذه الأعراض.حدوث نزيف مهبلي؛ وعادةً ما يكون النزيف معتدلاً في شدته. وعادةً لا يكتب الاستمرار للحمل المتكون خارج الرحم، وتتسبب المستويات المتدنية لهرمون البروجسترون الذي ينتجه الجسم الأصفر الموجود على المبيض في انحسار النزيف. وقد لا يمكن تمييز هذه الحالة عن حالة الإجهاض المبكر أو عن "النزيف المصاحب لانغراس الجنين"؛ وذلك في حالات الحمل العادية.الإحساس بالألم أثناء حركة الأمعاء

    أما المريضات اللاتي تعانين من أعراض متأخرة لحالة الحمل خارج الرحم، فتكون الأعراض النمطية التي تظهر عليهن هي الألم والنزيف. ويكون هذا النزيف مهبليًا وداخليًا، ويعمل وفقًا لاثنين من الآليات المنفصلة للفيزيولوجيا المرضية:

    ينتج النزيف الخارجي عن تدني مستويات هرمون البروجسترون.وينتج النزيف الداخلي (البريتون المدمي) عن النزيف الموجود في القناة المصابة

    أما النزيف الداخلي الأكثر حدة، فقد يتسبب فيما يلي:

    الإحساس بالألم في الجزء الأسفل من الظهر وكذلك ألم في البطن أو الحوض.ألم الكتفين. ويتسبب في ذلك الدم الذي يسير في غير مساره الطبيعي ليأخذ مساره لأعلى إلى التجويف البطني ويثير الحجاب الحاجز؛ وهي علامة تنذر بالخطر.قد يحدث تشنج أو ألم في أحد جوانب الحوض.ولا يكون قد مر على بداية الإحساس بالألم وقت طويل، ويعني ذلك أنه يجب التمييز بين الألم الذي يتسبب فيه النزيف الداخلي وبين ألم الحوض الدوري. وعادةً ما يزداد الإحساس بهذا الألم سوءًا بمرور الوقت.

    اسباب الحمل خارج الرحم

    1-تلف الاهداب
    تقوم الأهداب التي تشبه الشعيرات والموجودة على السطح الداخلي لقناتي فالوب بحمل البويضة المخصبة إلى الرحم. وأحيانًا ما يتم اكتشاف تراجع أعداد أهداب قناة فالوب بعد وجود حالة للحمل خارج الرحم؛ الأمر الذي يؤدي إلى وجود افتراض يقول بإنه من المحتمل أن يؤدي التلف الذي يلحق بالخلايا المهدبة الموجودة داخل قناة فالوب إلى حدوث حالة من الحمل خارج الرحم
    ⚜ومن اسباب تلف الاهداب
    أ-التهابات الحوض PID
    ويرجع ذلك إلى تكون نسيج ندبي داخل قناتي فالوب؛ الأمر الذي يتسبب في تلف الأهداب
    ب-العمليات الجراحيه
    . وقد تؤدي الجراحات التي يتم إجراؤها في قناتي فالوب لعلاج ما بها من أضرار إلى إزالة الحماية التي توفرها الأهداب داخل هاتين القناتين وبالتالي تزيد احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم
    2- الالتصاقات الرحمية  IUA والمصاحبة لوجود متلازمة أشرمان، فيمكن أن تؤدي إلى حدوث الحمل المنتبذ في عنق الرحم أو إلى حدوث الحمل المنتبذ الأنبوبي إذا أدت هذه الالتصاقات إلى سد طريق الوصول إلى قناتي فالوب عبر الفوهة الخاصة بهما بشكل جزئي.وومن اسباب الإصابة بمتلازمة أشرمان
    1- الجراحات التي يتم إجراؤها في الرحم مثل عملية التوسيع والكحت.
    2-السل الذي يمكن أن يصيب كل من بطانة الرحم والحوض والأعضاء التناسلية .
    ج- ربط قناة فالوب  يمثل أكثر عرضة لحدوث الحمل خارج الرحم. وتكون نسبة سبعين بالمائة من حالات الحمل التي تحدث بعد التعرض لعملية كي قناة فالوب من حالات الحمل خارج الرحم بينما تكون نسبة %70 من حالات الحمل التي تعقب غلق قناة فالوب.
    د-التقدم في العمر
    و-التدخين

    التشخيص


    1-اجراء اختبارالحمل ويكون إيجابي  وتعاني من الألم في منطقة البطن أو النزيف المهبلي.
    2- الموجات الفوق صوتيه التي تظهر كيس جنيني يحتوي على قلب الجنين داخل قناه فالوب.
    3- الارتفاع غير الطبيعي لمستويات هرمون β-hCG
    ويفسح الفحص باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية عبر المهبل عالية الدقة الذي لم يظهر وجود حالة حمل رحمي مجالاً واسعًا لافتراض وجود حالة حمل خارج الرحم، إذا وصل هرمون β-hCG إلى 1500وحده دوليه في الدم.
    4- عمل منظار البطن أو عملية فتح البطن جراحياللتأكد بصريًا من تحقق حالة الحمل خارج الرحم
    5- عملية بزل الردبة المستقيمية الرحمية (Culdocentesis)

    العلاج


    1-العلاج باستخدام العقاقير

    استخدام عقارميثوتركسيت

    2-العلاج عن طريق التدخل الجراحي

    إذا كان النزيف قد حدث بالفعل، قد يكون من الضروري اللجوء للتدخل الجراحي لعلاج الحالة.

    ويستخدم الجراحون منظار البطن أو عملية فتح البطن جراحيًا ليتمكنوا من الوصول إلى الحوض والقيام بأحد إجرائين: أولهما شق قناة فالوب المصابة واستئصال الحمل فقط من داخلها دون استئصال القناة
    .الإجراء الثاني، فهو استئصال قناة فالوب المصابة مع الحمل الموجود بداخلها (استئصال الحمل مع قناة فالوب).

    إعدادالدكتور:

      خالدعبدالرحمن الشميري

    ليست هناك تعليقات

    صور المظاهر بواسطة Nikada. يتم التشغيل بواسطة Blogger.